أخبار

أجمل ما قيل عن حسن الظن بالله.. لن تتخيل ما قاله "الإمام مالك" ليلة موته

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!

ردد هذا الدعاء وأنت ذاهب للعمل صباحًا

8 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها

أفضل 5 طرق للحماية من الشيخوخة

نتصارع على الدنيا وهي فانية.. كيف النجاة؟

من هم آل ياسين .. هل هم آل سيدنا محمد أم قوم نبي الله إلياس؟ ولهذا مال حبر الأمة عبدالله بن عباس

سيئاتك في الخفاء تنسف حسناتك في الملأ

ماذا تقول عند قراءة آيات الوعد والوعيد في القرآن؟.. آداب لا تفوتك

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

ازاي ترضى ربنا فى أحب أيامه فى السَنة ليرضى عنك؟"وصفة فعالة

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن كيف ترضى الله سبحانه وتعالى فى أحب أيامه فى السَنة ليرضى عنك؟، مشيرا إلى "وصفة فعالة" ومضمونة لهذا الأمر.
يقول "خالد" إن «منزلة الرضا هي عبارة عن الشعور بالرضا والطمأنينة في قلب المسلم، فيرضى العبد عن الله، ويسلم لقضائه وعطائه، فيرضى الله عن العبد ويحبه، ويقربه، فيصل إلى منزلة الإحسان»، واصفًا الرضا بأنه «سر من أسرار السعادة وراحة البال، والهدوء»، مشيرا إلى علامات الرضا، ومنها أن يكون القلب مطمئنًا، وأن تجد الوجه مرتاحًا، والابتسامة دائمًا عليه.
وأفاد الداعية الإسلامي بأن الرضا يُغني الإنسان عن المهدئات والأدوية، وزيارة الأطباء، ويرفع عن الإنسان المسلم الألم وضغوطات الحياة، فيكون دائمًا راضيًا بكل ما يحدث له، مؤكدًا أن «الرضا ليس معناه عدم الطموح، وإنما يكون لديه طموحًا للمستقبل، ولكنه راضٍ بما هو فيه اليوم؛ فالرضا باب الله الأعظم وجنة الدنيا ومستراح العابدين».
وتابع: «يتحدث الصحابة عن صفات النبي صلى الله عليه وسلم فيقول أحدهم: «ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مرة إلا ووجهه مبتسمًا»، وهذه صفات عباد الله الراضون، وليس معنى الرضا أنه لا يحزن بل كانت دمعته قريبة صلى الله عليه وسلم؛ وبكى عندما فقد ابنه إبراهيم ولكنه كان راضيًا بقدر الله فقال: «لبيك وسعديك والأمر كله بيديك والشر ليس إليك رضيت بالله ربا»، وقال أيضًا: «إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا إبراهيم لمحزونون».
واستدرك خالد: «وقد يتساءل البعض كيف يجتمع الحزن مع الرضا، فنقول نعم تبكي العين لأنها مرآة الرحمة لدى الإنسان، بينما يكون القلب راضيًا بقضاء الله وقدره، فالرضا شجرة عظيمة، لها فروع كثيرة منها: أن تكون راضيًا عن شكلك، وعن بيتك، وعن عائلتك، وعن رزقك، وعن حياتك».
ولفت إلى أن «أطباء علم النفس الإيجابي يتجهون إلى الابتعاد عن وصف الأدوية للمرضى النفسيين؛ فيصفون لهم استشعار الامتنان، وأن يُشعر الإنسان نفسه بأنه سعيد، وراضٍ بما هو فيه، وهذا علاج لأمراض نفسية».
وأكمل خالد: «الرضا نوعان (رضي الله عنهم)، (ورضوا عنه)، والنوع الأول (رضي الله عنهم) ويتحقق هذا الرضا بسبب كثرة الخير الذي يفعله المسلم وسعيه لينالوا رضا الله، والرضا من الله رحمة و مغفرة واستجابة دعاء، أما النوع الثاني من الرضا (رضوا عنه) ومعناه أنهم رضوا عن قدره ورضوا بعطائه؛ لأنهم يعلمون أن قدره كله خير، فيصلون بهذا الرضا إلى النوع الثاني وهو «رضي الله عنهم».
واعتبر خالد أن «الحج هو قمة الرضا لأن في حجة الوداع للنبي صلى الله عليه وسلم نزلت آيه الرضا، وهي قول الله تعالى: «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا»، وهذه الآية نزلت يوم عرفة قبيل غروب الشمس في مطلع يوم عيد الأضحى المبارك، وبعدما نزلت بفترة مر أحد أحبار اليهود بسيدنا عمر رضي الله عنه وقال: "لقد نزلت في كتابكم آيه لو علينا معشر اليهود نزلت؛ لاتخذنا يومها عيدًا"؛ قال عمر: «إني لأعلم متى نزلت؟ وأين نزلت؟ نزلت يوم عرفة، والرسول قائم على دابته بعد العصر، وهو بفضل الله لنا عيدًا»؛ فعيد المسلمين رضًا، أن تكون راضيًا بالله وعن الله ومستسلمًا لقضائه وقدره».
واستطرد خالد، قائلاً: «النبي صلى الله عليه وسلم علمنا كيف نصل إلى رضا الله عندما قال: «من قال كل يوم ثلاث مرات (رضيت بالله ربا وبالإسلام دينًا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولًا، وجب على الله أن يرضيه في ذلك اليوم)، مشيرًا إلى أن الرضا ابتسامة وجهٍ حتى وإن كان القلب موجوعًا.

مقاطع

برامج اخري

بحلم أحج بإحسان

يقدم الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامية على مدار أيام العشر من ذي الحجة، برنامجًا بعنوان: "بحلم أحج بإحسان"، يتحدث خلاله عن الحج كما أداه النبي صلى الله عليه وسلم. ويستضيف خالد في البرنامج الذي تعرض حلقاته ابتداءً من التاسعة مساء اليوم الأحد، عددًا ممن سبق لهم الحج ليستعيدو امعه ذكرياتهم وتجاربهم الشخصية، ودعواتهم المستجابة خلال الرحلة الروحية. ويتحدث خالد في البرنامج الذي يذاع عبر قناته على موقع "يوتيوب" عن كيف يحج الإنسان بأفضل ما يحب، على النحو الذي أدى به النبي صلى الله عليه وسلم الفريضة خلال حجته الوحيدة، تحصيلاً لعظيم الأجر والثواب من الله تعالى. ويشير إلى فضل الأيام العشر من ذي الحجة، وكيف أن الله يعطي في هذه الأيام ما لايعطي في غيرها في بقية السنة، لافتًا إلى أن للعبد دعوة مستجابة عند رؤية الكعبة للمرة الأولى.

الفهم عن الله الجزء الأول - رمضان 2023

فكرة برنامج رمضان 2023 "الفهم عن الله"، تدور حول 30 قاعدة مرتبطة بمنازل الروح السبعة والإحسان، مستوحاة من قصص الانبياء وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كل قاعدة بتجاوب على سؤال وجعك في الحياة، بتنور جزءًا في حياتك، لتجعل حياتك أسعد، إلى أن تصبح عادات ثابتة في حياتك.. عيشوا معنا كل يوم قاعدة في رمضان 2023.

amrkhaled

amrkhaled